اكاديمي في اردنية العقبة يفوز بجائزه شومان للبحث العلمي
Monday, 10 December, 2018

انضم عميد كلية الإدارة والتمويل بالجامعة الأردنية، فرع العقبة الدكتور رائد بني ياسين، لكوكبة العلماء والباحثين العرب، لفوزه بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة عام 2017، عن حقل العلوم الاقتصادية والإدارية حول الدور التنموي لاقتصاد المعرفة .

 

 

وبلغ عدد العلماء والباحثين العرب الفائزين بالجائزة 419 فائزا وفائزة، من أصل 4171 مرشحا ومرشحة كانوا قد تقدموا للمشاركة في الجائزة منذ انطلاقتها عام 1982 لغاية دورتها الأخيرة عام 2017 التي بلغ عدد الطلبات المقدمة فيها للمشاركة 246 طلبا .

 

 

وتهدف الجائزة إلى إعداد جيل من الباحثين والخبراء العرب في الميادين العلمية والبحثية المختلفة، فضلا عن المساهمة بدعم البحث العلمي العربي ونشره لزيادة المعرفة العلمية والتطبيقية ونشر الوعي بثقافة البحث العلمي .

 

 

وقال الدكتور بني ياسين، إن الجائزة تشكل إضافة نوعية في مسيرته العلمية، مؤكداً العـزم على مواصلة مشوار العطاء والتميز والمضي قدماً على طريق التميز والإبداع  الذي لا نهاية له .

 

 

وأضاف أن الجائزة تمنح تقديرا لإنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، ونشر ثقافة البحث العلمي ودعمه وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، مما يسهم في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً .

 

 

 يشار إلى أن الدكتور بني ياسين، وهو أستاذ مشارك في قسم نظم المعلومات الإدارية في الجامعة الأردنية، ويشغل حالياً منصب عميد كلية الأعمال في الجامعة الأردنية  فرع العقبة، حصل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات الإدارية من جامعة نوتنجهام البريطانية عام 2009 ، وله حاليا ما يزيد على 150 بحثا علميا منشورا في مجلات علمية عالمية محكمة، كما حصل على جائزة الباحث المتميز من الجامعة الأردنية لدورتين عام 2015 وعام 2018.

 

 

وتضم جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب حقول "العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، وهندسة أنظمة الاتصالات، والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية".

 

 

ويحصل الفائزون بالجائزة على شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز فيه، ومكافأة مالية مقدارها (20,000) عشرون ألف دولار أمريكي، إضافة لدرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

 


يشار إلى أنه مع الدكتور بني ياسين يكون عدد أعضاء هيئة التدريس الفائزين بالجائزة من الجامعة الأردنية42 عضوا.​