السفير البريطاني يزور محطة العلوم البحرية
Tuesday, 10 March, 2020





 




زار السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدن محطة العلوم البحرية في العقبة  وهي مركز بحثي متكامل يعنى بالعلوم والابحاث والبيئة البحرية والساحلية يرافقه عدد من كبار موظفي السفارة البريطانية وذلك بهدف الاطلاع على امكانيات المحطة ودورها في الحفاظ على توازن البيئة البحرية وسط تزايد الاستثمارات المتنوعة على خليج العقبة المحدود.

وكان في استقبال السفير رئيس الجامعة الاردنية العقبة الاستاذ الدكتور عامر السلمان ومساعده الاستاذ الدكتور رياض مناصرة ومدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة  الذي قدم ايجازا حول دور المحطة البحثي في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيره في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية. 
 
واستعرض السوالمة دور المحطة في تنفيذ برامج مراقبة الساحل الاردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية مبينا ان خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري مما جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم .
وقام اوكدن بجولة على معرض الأحياء البحرية داخل المحطة الذي يعتبر مقصدا سياحيا مهما يضم العديد من الكائنات البحرية التي تعيش في خليج العقبة بالاضافة الى المختبرات العلمية والبحثية.
 
وأعرب السفير عن سعادته بالزيارة، مشيداً بدور الجامعة الاردنية العقبة وما تتمتع به من سمعة أكاديمية طيبة في المنطقة مؤكدا الوقوف الى جانبها ودعم مسيرتها لكي تتمكن من تأدية دورها على الوجه الامثل.
 
يذكر أن محطة العلوم البحرية تأسست في منتصف السبعينيات على مساحة 30 دونما بواجهة بحرية 400 متر، وهي مملوكة للجامعتين الأردنية واليرموك، وتعمل على إقامة شراكات مع مؤسسات بحثية عالمية.
 
وتضم المحطة مختبرات نوعية مياه البحر والرسوبيات، والفيزياء البحرية، والمرجان، والتكنولوجيا الحيوية، ووحدة الاستزراع السمكي، ومختبرات وقاعات تعليمية يؤمها طلاب كلية العلوم البحرية في الجامعة الأردنية/ العقبة، إضافة إلى وحدتي القوارب والغطس.