"أردنية العقبة" تحتفي بمئوية الدولة الأردنية
Monday, 22 November, 2021

انطلقت في الجامعة الأردنية فرع العقبة اليوم فعاليات احتفالها بمئوية الدولة الأردنية برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، وبحضور رئيس الفرع الدكتور عامر سلمان، وعدد من مسؤولي مؤسسات الدولة في محافظة العقبة، ومجموعة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وجمع من الطلبة.

 وقال عبيدات في كلمة ألقاها إن احتفالنا بمئوية الدولة ما هو إلا حافز لنا للانطلاق إلى المئوية الثانية بعزيمة أقوى، نحو أمل بغدٍ أفضل لنا ولأبنائنا، تسود فيه قيم المحبة والاحترام وتقبل الآخر، إذ أصبح مجتمعنا مجتمع العدل والقوة والمساواة.

وأضاف أن مئوية الدولة هي مناسبة تاريخية نستذكر فيها الشهداء ومعارك العز والشجاعة التي خاضها الأردنيون دفاعا عن شرف الأمة وعزتها، كما نستحضر فيها إنجازات لا يمكن تجاوزها، كتلك التي سطرها الأردنيون بعَرَقِهم وجهدهم، تُشارِكُهُم في ذلك القيادة الهاشمية المُلهمة، أهمّها بناء جيشنا العربي الباسل ومؤسساتنا الأمنية والجامعات ومؤسسات الدولة المتعددة، مشيرًا إلى أنّ الجامعة الأردنية تتربع في الصفوف الأولى من هذه الإنجازات.

وأكد عبيدات أن مسيرة دولتنا بدأت بعد شرارة إبداعية للبصيرة قادها شريف مكة وأبناؤه، وتحولت لتصبح شرارة الإبداع التي أسست وطنا عزيزا قويا شامخا، لافتا إلى حاجتنا اليوم لإبداعات جديدة تقود دولتنا في المئوية الثانية لتكون منارة الخير والقوة والمحبة والتطور والنماء.


من جهته، أشار سلمان إلى أن فرع العقبة شهد منذ إنشائه تطورات ملحوظة، ورُفدَ ببعض التخصصات الحيوية المطلوبة على المستويين المحلي والعربي، كالتمريض الذي بدأ القبول به اعتبارا من العام الماضي، فضلا عن التوسع في برامج الدراسات العليا على مستوى درجة الماجستير في تخصصات: كلية الأعمال، والترجمة في كلية اللغات الأجنبية، وعلم الحاسوب في كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت سلمان إلى أن الفرع يقوم بدور فاعل في خدمة محافظة العقبة والمجتمع المحلي، وقد تجلّى هذا الدور في التفاعل الواضح مع المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة، وإقامة الكثير من المبادرات والمشاركات ذات الأثر الإيجابي على الواقع المجتمعي بشكل عام.


هذا واشتملت فعاليات الحفل، الذي كان الدكتور علاء الدين الروّاد عريفًا له، على افتتاح لميدان المئوية، وافتتاح لجناح القاعات التدريسية الجديدة، وفيديو لإنجازات الفرع، ومعارض عديدة لصور الهاشميين، والتراث المحلّي لمدينة العقبة، والكتب، والمأكولات الشعبية، والرسم على الرمل.


​كما ضم برنامج الحفل زيارة لمعرض الأحياء البحرية في محطة العلوم البحرية، وقصائد شعرية ووطنية، وفقرات غنائية بمشاركة فرقة معان للفلكلور الشعبي وفرقة السمسمية المحلّيّة، وعرضًا جويًّا للصقور الملكية.
"أردنية العقبة" تحتفي بمئوية الدولة الأردنية