التسجيل لجائزة “هالت برايز” العالمية لطلبة أردنية العقبة
Sunday, 20 November, 2022
 
 

أطلقت دائرة الخدمات والأنشطة الطلابية في الجامعة الأردنية فرع العقبة بالتعاون مع مؤسسة (هالت برايز) لقاء تعريفي حول نسخة العام القادم من مسابقة هالت برايز السنوية، والتي تقوم على حشد أفكار طلبة الجامعات حول قضية عالمية مُلحة حيث جرى التعريف بمراحل المسابقة وشروط المشاركة فيها.

إلى ذلك ثمن رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الأستاذ الدكتور غالب عباسي أهمية هذا اللقاء والإنجاز الذي يعبر عن سعي الجامعة الموصول إلى تحقيق التميز والإبداع لطلبتها أكاديميا وفي مجالات الأنشطة الريادية والتطوعية وتمثيل الجامعة وتعزيز مكانتها بين الجامعات محليا وعالميا.
وتطرق اللقاء الذي حضره عميد كلية السياحة والفندقة الدكتور ايمن حرب إلى التحديات التي يعاني منها قطاع صناعة الألبسة والأزياء و تأثيرها على البيئة والأفراد ، حيث تحدث الدكتور حرب عن أهمية ريادة الأعمال وأهدافها واثر انخراط الطلاب بالمشاريع الريادية، في إشارة إلى ان تسجيل الطلبة الراغبين بالمشاركة في المسابقة لغاية يوم الثلاثاء الموافق ٢٢/١١/٢٠٢٣.
ومؤسسة “هالت برايز” هي مؤسسة دولية تأسست عام 2009، بهدف تعزيز مهارات ريادة الأعمال المجتمعية لدى طلاب الجامعات من كافة أنحاء العالم، حيث تقوم المؤسسة سنوياً إطلاق تحدي يعالج مشكلة مجتمعية عالمية استناداً لأهداف التنمية المستدامة، وتستهدف طلاب الجامعات من كل أنحاء العالم إيماناً منها بطاقات الشباب وقدرتهم على الخروج بأفكار إبداعية قادرة على معالجة هذه الأهداف.
مسابقة “هالت برايز” تتكون من عدة مراحل وهي: المرحلة المحلية التي تعد المرحلة الأولى في البرنامج، حيث يتنافس طلاب الجامعة الواحدة فيما بينهم، من خلال عرض أفكار المشاريع الريادية وتحكيمها من قبل خبراء متخصصين.
المرحلة الثانية هي المرحلة الإقليمية، عندما تتأهل فرق الطلاب الفائزة في المرحلة المحلية للتنافس على المستوى الإقليمي، حيث يتجمع الفائزون من كل أنحاء العالم للتنافس مرة أخرى، ويقوموا بعرض أفكارهم أمام لجنة من الحكام مختصة بعدة مجالات، حيث ينتقل المتأهلين من هذه المرحلة للمرحلة قبل الأخيرة وهي مسرعة الأعمال.
وعن مرحلة مسرعة الأعمال تأتي بعد اختيار أفضل المشاريع الريادية من كافة أرجاء العالم، حيث تبدأ مرحلة تطوير الأفكار ودعمها من خلال عدد من الدورات التدريبية والاستشارات على أيدي نخبة من أفضل المدربين والمرشدين حول العالم.

المرحلة الأخيرة هي مرحلة النهائيات عندما يتم دعوة افضل ستة مشاريع من مرحلة مسرعة الأعمال للمشاركة في الحدث النهائي والذي تتم فيه المنافسة الأخيرة لاختيار أفضل مشروع ريادي، الذي يحصل على جائزة قدرها مليون دولار لتمويل المشروع وإطلاقه.