نبذة عن فرع العقبة
نبذة عن فرع العقبة

جاء وضع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حجر الاساس لمشروع الجامعة الاردنية في العقبة في اواخر شهر نيسان عام 2009.

ترجمة لتوجيهات ورؤية جلالته لاحداث نقلة تنموية من خلال الجهود المرتكزة الى التخطيط الطويل المدى للتطوير وبما يلبي احتياجات سكان مدينة العقبة , وخصوصا احتياجاتها التعليمية,ومن مبدأتقديم الخدمة التعليمية لابناء تلك المنطقة وبما يعزز الدور المحوري الدي تلعبة الجامعة الاردنية في العقبة بأعتبار هده المدينة العريقة رابطا اقليميا وعالميا وموقعا متميزا ومناسبا للمشروعات الضخمة.

وقد جاء انشاء فرع الجامعة الاردنية في العقبة ضمن استراتيجية الجامعة للامتداد الى مناطق الوطن والخارج وتوفير المؤسسات العلمية والتعليمية المتميزة وكانت الانطلاقة عام 2009 بأنشاء خمس كليات كمرحلة اولى بالاضافة الى تفكير مستقبلي بأنشاء كلية الطب ومستشفى تعليمي لرفد التنمية في العقبة وجدب مزيد من الطلبة الوافدين ومد المنطقة الاقليمية بالكوادر المؤهلة.

 

الرسالة:

تؤمن الجامعة بأن رسالتها تتضمن تقديم العلم واحداث حراك اجتماعي وتنموي مهم في العقبة لرفد المسيرة التنموية في الاردن بشكل عام وفي المنطقة بشكل خاص ومدها بالكوادر المؤهلة القادرة على المساهمة في نهضتها وبنائها وتطوير مرافقها بفاعلية وكفاءة بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

 

الاهداف:

1) انشاء جامعة اردنية عريقة في مدينة العقبة المطلة على البحر الاحمر من خلال اطلالتها على خليج العقبة, تعمل وفق اسس اعتماد محلي وتلبي مقاييس الاعتماد العالمية التي تضمن جودة التعليم.

2)اسهام الجامعة بجعل منطقة العقبة محطة جدب وبؤرة اشعاع حضاري تقدم العلم والمعرفة والخدمة التعليمية بالاضافة الى دورها التنموي والاقتصادي الحيوي.

3)تعزيز الدور المحوري الدي تعلبة الجامعة الاردنية بأعتبارها رابطا تعليميا وعلميا اقليميا وعالميا.

4)الحد من معاناة الكثير من طلبة المحافظة في سباق المسافات الطويلة بحثا عن فرص تعليمية.

5)رفد لمسيرة التنمية في المنطقة بالكوادر المؤهلة القادرة على المساهمة بفاعلية وكفاءة في نهضتها وبنائها وتطوير مرافقها بما ينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني.

الكليات الحالية:            

كلية الادارة والتمويل                                 

كلية السياحة والسفر                                   

كلية اللغات  الاجنبية                                            

كلية العلوم البحرية

كلية نظم تكنولوجيا المعلومات​