إطلاق مشروع القارب البحثي السويسري في البحر الأحمر

 

العقبة - أطلق مركز البحر الأحمر الإقليمي في سويسرا (TRSC)  بالتعاون مع منطقة سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، بالتعاون مع محطة العلوم البحرية (الأردنية و اليرموك)، والسفارة السويسرية في عمان مبادرة "مشروع القارب البحثي في البحر الأحمر المسمى Feur de Passion زهرة الشوق بهدف دراسة الحياة البحرية وقياس مستويات التلوث التي تهدد أخر الحيود المرجانية في العالم.
وتمَّ الإطلاق بحضور المدير التنفيذي لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، ورئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة ورئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور نبيل هيلات، ونائب رئيس الجامعة الاردنية الاستاذ الدكتور عامر السلمان وسفير سويسرا في عمان لوكاس جاسر، ورئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور رياض مناصرة ومسؤول الشؤون الخارجية في المركز البحثي الفدرالي السويسري أوليفير كوتل، ومدير مركز البحر الأحمر الإقليمي البروفسور أندرز مايبوم، ومدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة وممثلين عن شركة واحة ايلة للتطوير.
والمشروع الذي سيمتد على مدار 3 سنوات بواقع شهرين من صيف هو عبارة عن سفينة سويسرية طولها 33 مترا تتبع للمعهد التقني الاتحادي العالي في "لوزان" ستوقم بدراسة الشعاب المرجانية على طول ساحل البحر الأحمر البالغة 4500 كيلو متر، ولتحديد قدرتها الفريدة على تحمل درجات الحرارة العالية.
ويهدف المشروع الذي يقوده باحثون من المعهد إلى إجراء الأبحاث والدراسات على الشعاب المرجانية في البحر الأحمر بالشراكة مع المراكز البحثية في الدول المطلة ، لما لها من مزايا فريدة في مقاومة التغير المناخي وتحمل ارتفاع درجات الحرارة، كما وسيقوم مركز البحر الأحمر بتزويد محطة العلوم البحرية بأجهزة ومجسات استشعارية في الشهر القادم.
ويشار إلى أن مركز البحر الأحمر الإقليمي في سويسرا (TRSC) تأسس عام 2019 برئاسة البروفيسور أندرز مايبوم ضمن واحدة من مراكز المؤسسة البحثية الفيدرالية السويسرية للعلوم التطبيقية في لوزان (EPFL) للقيام بالأبحاث والدراسات على الشعاب المرجانية بالشراكة مع المراكز البحثية المعنية بالعلوم البحرية في الدول المحيطة بالبحر الأحمر.
ويذكر أن تم الإعلان عن تأسيس المركز من خلال حفل انطلاقة تم في مدينة بيرن السويسرية يوم 19-03-2021 حضره سفراء بعض الدول المحيطة بالبحر الأحمر وممثلو المراكز البحثية وقد حضر الدكتور علي السوالمة من محطة العلوم البحرية.
وحضر حفل الإطلاق مفوض الشؤون البيئية في سلطة منطقة العقبة الخاصة سليمان انجادات ومدير عام الهيئة البحرية الأردنية المهندس محمد سلمان وعدد من كبار المسؤولين والخبراء المهتمين بالشأن البحري

موقع المركز