تنبع أهمية الموارد البشرية من خلال توفير الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز ويمكن اختصار وظائف وأهداف الموارد البشرية بما يلي :
1- اعتمدت الجامعة منذ تأسيسها في ضبط أمورها الإدارية على رئيس الديوان ، الذي كان يقوم بتنظيم جميع مراسلات الجامعة الداخلية والخارجية ، وتسجيلها في سجلات الوارد والصادر وحفظها في ملفاتها الخاصة .
2- تنظيم شؤون أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين ، الوظيفية والخاصة وعرضها على المسؤولين والإجابة عليها حسب الأنظمة والقوانين وحفظها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .
3- عقد الامتحانات اللازمة لطالبي الوظائف ومتابعة تعينهم .
4- تنظيم عقود العمل والقرارات للذين يعينون بعقود ، وتنظيم العقود والوثائق للموفدين في بعثات علمية أو تدريسية .
5- إعداد تقارير الموظفين السنوية وتنظيم ورصد الإجازات السنوية والمرضية ، وإصدار البطاقات الشخصية .
6- الإعلان عن حاجة الجامعة للتوظيف واستكمال إجراءات استقبال طلبات التعيين .
7- خلق التوازن بتوزيع القوى العاملة في الجامعة حسب الضرورة .
8- إعداد جدول التشكيلات من خلال رصد حاجة الجامعة الفعلية ووضع التصورات المستقبلية .
9- الاستثمار في الأفراد من خلال التأهيل والتدريب ، ورفع الكفاءة الإنتاجية ومحاولة الوصول إلى الرضا الوظيفي .
10- متابعة وإنجاز جميع الأعمال الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية الأجانب من ( إصدار تصاريح عمل ، إنجاز الموافقات الأمنية مع الجهات المعنية ، ديوان الخدمة المدنية ...الخ) .
11- تنفيذ وإصدار الإحصائيات والتقارير التي تطلب من جهات داخلية وخارجية مثل ( وزارة التعليم العالي ، دائرة الإحصاءات العامة ، ديوان المحاسبة ، مؤسسة الضمان الاجتماعي .....الخ ) .
12- إنجاز ومتابعة الأمــــــور المتعلقــــة بخضوع وخروج العاملين في الجامعــــــة لقانون الضمــــــان الاجتماعـي ، حيث يتم شهرياً تعبئة وتفريغ أسماء المعينين الذين انتهت خدماتهم بالجامعة على كشوفات خاصة وإرسالها إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي ضمن برنامج حاسوبي خاص لذلك .
13- المساهمة في وضع الهيكل التنظيمي وتحديثه ، ووضع الوصف الوظيفي لمسميات الوظائف المستحدثة .
14- عمل نماذج القياس وتقييم الأداء ورصدها سنوياً ، وتحديث النماذج المستخدمة في الدائرة.
15- معالجة البيانات الأساسية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين مثل ( الترفيعات ، التنقلات ، تغيير مكان العمل تغيير المسمى الوظيفي ، تغيير الفئة الوظيفية ، إسناد مهمة إدارية ، الزيادات السنوية ، التثبيت بالخدمة تحويل نوع التعيين ، معالجة العلاوات ، إنهاء خدمات بكافة أنواعها ، وتحديث الاحوال العائلية .......الخ .