خدمات شعبة المكتبة

المكتبة منصة ثقافية وعلمية يعتمد عليها المستفيدون والباحثون والجامعة لدعم الإبداع والمشاريع المبتكرة والأبحاث المتميزة، نافذة للجامعة على المجتمع البحثي والعكس، نقطة مركزية لمجتمع المعرفة والمعلومات، المزود الأول للخدمات المكتبية للباحثين والمستفيدين من موقعها ضمن حرم الجامعة الأردنية.
تسعى المكتبة لتحقيق ما يلي:
- اقتناء مجموعات ذات جودة عالية بالمحتوى، وفهرستها وتصنيفها وتسهيل الوصول إليها من قبل الباحثين ورفع كفاءة سير العمليات في المكتبة.
- إيجاد بيئة تعلمية مستدامة وتحفيز الكادر الوظيفي والكفاءات المتوافرة للإفادة منها.
- توطيد أواصر التعاون بين المكتبة وشركائها من الناشرين ونظيراتها من المكتبات الجامعية، لمشاركة المعرفة واكتساب الخبرة ومواكبة كل ما هو حديث في مجال علم المكتبات.
- الإسهام في جودة المخرجات الجامعية من طلاب وأبحاث، ورفع قدرتهم على مواجهة تحديات سوق العمل وذلك عن طريق إتاحة كل ما يحتاجه الطالب للتعلم والاطلاع قبل تخرجه، وإتاحة كل ما يحتاجه الباحث من أحدث المقالات والكتب العالمية والمحلية للارتقاء بمستوى الأبحاث ومخرجاتها.
- زيادة الوعي بدور المكتبة.
- تطوير المهارات لدى الكادر الوظيفي ليتسنى لهم مواكبة كل ما هو حديث في مجال العمل ومتطلبات المستفيدين.

تقوم منظومة المكتبة على العديد من القيم من أهمها:
- رفد المستفيدين بمعلومات دقيقة وأصيلة وذات جودة عالية في المحتوى المعرفي.
- التأكيد على دور المكتبات الجامعية في نشر المعرفة ومحو الأمية الأمر الذي يجعلها تعد من الأصول الثابتة لازدهار الأمة والرقي بالحضارة الإنسانية.
- التعامل بالثقة مع المستفيدين وضمن نطاق حقوق الملكية الفكرية.
- تقديم الخدمة بأعلى مستويات الجودة.
1. الفترة (2009-2014)
كان عدد الكتب آنذاك قليلاً، ويستعير الطالب الكتاب يدوياً عن طريق موظف المكتبة، حيث يسجل الموظف رقم الطالب الجامعي واسمه واسم الكتاب على سجل للمكتبة والتاريخ الذي يعيد الطالب فيه الكتاب للمكتبة ويسمى (إرجاع). وهناك كاميرات مراقبة ومتابعة للطلبة والكتب وأثاث المكتبة، ويتم إخبار الطالب بموعد إرجاع الكتاب.
2. الفترة (2014-2020)
تم إدخال نظام HORIZON (نظام الأفق الإلكتروني للمكتبة) وكل موظف معه اسم مستخدم وكلمة سر. يقوم النظام باستعارة الطالب الكتاب لمدة أسبوعين، وآلية عمله هي إدخال الرقم الجامعي للطالب وإدخال الترميز العمودي الموجود في آخر صفحة في الكتاب من الداخل من خلال الماسح الضوئي ويظهر اسم الطالب ومعلوماته ومعلومات الكتاب المعار وموعد إرجاعه.
يقوم النظام أيضاً بعملية بحث للكتب الموجودة في قاعة المكتبة ليسهل إخراجها من الرفوف، ويقوم أيضاً بعملية براءة ذمة للطالب إن كان خريجاً أو تاركاً للجامعة، ومعرفة ثمن الكتاب ووضع مفقود عليه. وفي حال فقدان الكتاب يقوم الطالب بدفع خمسة أضعاف ثمنه بإيصال مالي من الدائرة المالية، أو يستطيع الطالب إحضار نسخة مشابهة من نفس الكتاب مع دفع خمسة دنانير لإصدار كتاب رسمي من الجامعة الأم ووضع رقم تصنيف ورمز عمودي جديد للكتاب.
3. في عام 2019 تم تحديث كاميرات المكتبة لتصبح ثلاثية الأبعاد ليسهل مراقبة المكتبة وكتبها وأثاثها ومتابعة الطلبة.
4. وفي عام 2020 تم شراء بوابة حماية لمراقبة كتب المكتبة بعطاء قيمته (5000) دينار مع أجهزة إعارة ذاتية تسهل على الطالب استعارة الكتاب.
5. أصبح عدد الكتب أكبر وتم التواصل مع دور النشر المعتمدة لدى الجامعة الأردنية وشراء كتب جديدة. كما أن الجامعة الأردنية الأم تتابع المكتبة بشكل مستمر وترسل ما ينقصها من كتب. أصبح عدد الكتب 15545 كتاباً (10021 كتاباً بالعربية، و5524 كتاباً بالإنجليزية).
6. قامت شعبة المكتبة بعمل العديد من المبادرات مثل مبادرة "أصدقاء المكتبة" حيث يتم تدريب مجموعة من الطلبة على كيفية ترتيب الكتب بالأرفف وفقاً لنظام ديوي العشري.
7. قامت شعبة المكتبة بعمل عدد من معارض الكتب بالشراكة مع الجهات الثقافية في مدينة العقبة.
8. تعمل شعبة المكتبة جنباً إلى جنب مع شعبة الأنشطة الطلابية في مختلف الأنشطة والفعاليات التي تقام في الجامعة مثل انتخابات الاتحاد وتنظيم حفل التخرج في كل عام.